SESRIC



ورشة عمل مشتركة بين سيسرك ورئاسة الأتراك في الخارج والمجتمعات ذات الصلة حول ’الجاليات المسلمة: آفاق وتحديات السلام والازدهار العالميين‘
 
التاريخ : 12 - 13 مايو 2018 مكان الانعقاد : إسطنبول تركيا

سيقوم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسرك) ورئاسة الأتراك في الخارج والمجتمعات ذات الصلة (YTB) بتنظيم ورشة عمل مشتركة حول "الجاليات المسلمة: آفاق وتحديات السلام والازدهار العالميين" في فترة 12-13 مايو 2018، في مدينة إسطنبول التاريخية بتركيا. وستجمع ورشة العمل بين ممثلين للحكومات من هيئات الجاليات الرئيسية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وممثلي المؤسسات الإقليمية والدولية ومؤسسات المنظمة، فضلاً عن المنظمات غير الحكومية.

وستستكشف ورشة العمل التي ستستمر ليومين فرص التعاون بين سلطات الدول الأعضاء في المنظمة المعنية بشؤون الجاليات والمسؤولة عن المواطنين الذين يعيشون في الخارج. كما ستجمع الورشة معلومات عن السياسات والأعمال التي تقوم بها الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بشأن مجتمعات المغتربين لتحسين الرفاه الاقتصادي والاجتماعي والسياسي العام وتعزيز نجاحها بما في ذلك مساهماتها في البلدان المضيفة وبلدان المنشأ.

وإنه على الرغم من استمرار وجود عدد كبير من السكان المسلمين في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلا أن عددًا كبيرًا منهم يعيشون في بلدان "غير مسلمة"، ويزداد العدد كل يوم.

وتشير التقديرات إلى أن المسلمين سيشكلون 8% من السكان الأوروبيين بحلول عام 2030 و 2.1% من السكان الأمريكيين بحلول عام 2050. وستكون دول مثل بلجيكا وكندا وهولندا ضمن البلدان السبعة الأولى التي ستستضيف أكثر من مليون مسلم بحلول عام 2030.

كما تشير هذه الأرقام إلى أن حجم الجاليات المسلمة في الشتات ينمو بسرعة وبالتالي من الأهمية بمكان عدم الاهتمام بمشاكلهم وتحدياتهم فحسب، ولكن أيضًا بتحسين الظروف والفرص المتاحة لهم لتقديم مساهمة أكبر وأكثر تأثيراً في الحياة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية لبلدانهم.

Photos