SESRIC



إطلاق برنامج منظمة التعاون الإسلامي الدولي للتدريب الداخلي
 
التاريخ : 16 نوفمبر 2017 مكان الانعقاد : إسطنبول تركيا

أقيم حفل افتتاح "برنامج منظمة التعاون الإسلامي الدولي للتدريب الداخلي (OIC Intern)" بتاريخ 16 نوفمبر 2017 في مدينة إسطنبول بتركيا بمشاركة نائب رئيس الوزراء التركي هاكان تشاوش أوغلو ووزير التربية والتعليم التركي عصمت يلماز.

وبهذه المناسبة ألقى سعادة السفير موسى كولاكليكايا، المدير العام لسيسرك كلمة أمام الحضور أشار فيها إلى أن "البرنامج سوف يحفز من عملية التنقل بين الدول الأعضاء وسيسهل على الطلاب من دول المنظمة الاندماج في بيئات العمل المحلية، وهكذا سوف يكون تضامن الدول الأعضاء في المجالات الاقتصادية والسياسية والتكنولوجية والثقافية كفيلا بتحقيق التوازن بين قوة العالم الإسلامي والقوى العالمية الأخرى."

هذا وصرّح سعادة نائب رئيس الوزراء التركي هاكان تاوش أوغلو في خطابه بأن "هناك إمكانية كبيرة للتعاون بين الدول الأعضاء، لا سيما في جانب العلاقات الاقتصادية والتجارية. كما تعد تعبئة السلع والخدمات فضلا عن تعبئة الموارد البشرية عوامل ذات أهمية كبيرة لتقييم هذه الإمكانية وتنميتها. وفي هذا السياق، نؤكد بشكل خاص على زيادة الفرص التي نوفرها لشبابنا الذين يسعون جاهدين للحصول على تعليم لائق."

من جانبه أكد سعادة سفير التربية والتعليم التركي عصمت يلماز في خطابه أمام الحفل على أن البرنامج سوف يعود بالنفع على كلا الطرفين وهما الشركات والطلاب على حد سواء؛  مصرحا "ينطوي البرنامج على تبادل المعرفة والخبرات، ومن المعلوم أن أكبر مساهمة تقدم للإنسان هو الإسهام في تعليمه."

كما يهدف البرنامج إلى تيسير انخراط الطلاب في سوق العمل من خلال الإسهام في تنمية معارفهم ومهاراتهم بشأن بيئة العمل. ومن المتوقع أن يعزز البرنامج من جودة القوى العاملة وتشجيع المنافسة الاقتصادية بين الدول الأعضاء، وبالتالي فهو يصنع أساسا لتوثيق التعاون والشراكة فيما بينها. 

وسوف يتم تنفيذ البرنامج في نسخته التجريبية في تركيا بالتعاون مع اتحاد غرف وبورصات السلع الأساسية في تركيا (TOBB)، ورئاسة الأتراك في الخارج والمجتمعات ذات الصلة (YTB)، ومؤسسة إنصار. وفي أعقاب التنفيذ التجريبي للبرنامج، سوف يتم توسيعه ليشمل بلدانا أخرى في المنظمة، مستهدفا شرائح أوسع من الطلاب في الخارج، مقيما بذلك شبكة من العلاقات بين المهنيين والعاملين الشباب ذوي الخلفيات الثقافية القوية.

لمزيد من المعلومات حول البرنامج، يرجى زيارة الموقع الرسمي: www.oicintern.org

كتيب المعلومات (الإنجليزية)

الصور